بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


مصنع سماد طلخا

اذهب الى الأسفل

مصنع سماد طلخا

مُساهمة  dr_ahmedbaz في الأحد يوليو 19, 2009 1:51 pm

جمعيات بيئية تطالب بإزالة مصنع سماد طلخا الملوث للبيئة.. ودعوي قضائية لمواجهة التوسعات

عقدت جمعية السلام للبيئة والتنمية ومركز حابي للحقوق البيئية والعديد من الجمعيات البيئية بالدقهلية والحقوقيون وأساتذة جامعة المنصورة ندوة لوضع خطة عمل لإزالة مصنع سماد طلخا بعنوان «مصنع سماد طلخا.. أبعاد المشكلة وآليات التعامل معها» وقالوا إننا لسنا أقل من شعب دمياط الذي وقف ضد إقامة مصنع إجريوم ولنا الآن أن نقف أمام التوسعات في مصنع السماد.

وقال المهندس محمد الشناوي - رئيس جمعية السلام للبيئة والتنمية - اضطررت أن أستغيث بجمعيات البيئة لوضع خطة عمل حتي يزال المصنع علي أيدينا فنحن من يعرف سيئاته ولدي من المستندات ما يؤكد أن جلسة الاستماع مع الإدارة للموافقة علي استبدال المصنع القديم بآخر جديد
لم تم وكانت الدعوة للمقربين الذين يقولون نعم فقط ودعونا لجلسة الاستماع وتغدينا ومشينا ولم يتم استدعاء ممثلي المجتمع المدني، وقال محمد ناجي من «مركز حابي» إن جميع الدول تبحث عن التنمية دون مخاطر بيئية وعلي الجميع أن يعرف حقوقه البيئية؛ فقانون البيئة ينص علي بناء تلك المصانع علي بعد 40 كم من الكتلة السكنية وعلي بعد 5 كيلو مترات من المجري المائي في حين أن المصنع يقع في قلب أكبر كتلة سكنية وعلي مجري النيل مباشرة.

وأشار محمد رجب - أمين عام جمعية جديلة - إلي أن خروج غاز النشادر من المصنع يؤدي إلي تلوث الهواء مما يؤثر في الصحة العامة بالمناطق المحيطة بالمنصورة، فضلاً عن تلوث المياه نتيجة صرف مخلفات المصنع بما يؤثر في الزراعات ومياه الشرب.

وأضاف أن الدكتور محمد غنيم قام بعمل قسم الوراثات بمركز الكلي بجامعة المنصورة وبدأ في عمل دراساته حول انتشار الفشل الكلوي، خاصة لمرضي ميت عنتر وطلخا وتوريل وجديلة، وتساءل لماذا: ينتشر مرض الفشل الكلوي في هذا الموقع أكثر من أي مكان آخر؟ ونحاول الوصول إلي السجلات الطبية الخاصة بالعاملين داخل مصنع السماد، فجميع العاملين بالدولة لهم تأمين صحي فأين التأمين الصحي لعمال مصنع سماد طلخا؛ إذ طالب عمال مصنع السماد بإجراء تأمين صحي لكن الإدارة العامة للمصانع رفضت وأنشأت لهم مستشفيات داخلية وقال رجب إن أحد الباحثين أثبت أن نسبة الوفيات في مصنع السماد مرتفعة بين العمال وإنهم لا يصلون إلي سن 52 سنة.

وقال الدكتور وائل خفاجة - عضو الحزب الوطني - من الصعب أن نطالب بإغلاق المصنع، لكننا نرفض التوسعات ونحن جميعا نعلم خطورة المصنع بسبب وقوعه علي مجري النيل ووسط الكتلة السكنية في الوقت الذي تحجب فيه إدارة المصنع المعلومات عنا وتستعد لإقامة التوسعات.

وانتهت الندوة إلي وضع خطة عمل لتكوين لجان لبحث كيفية التصدي للتوسعات في مصنع سماد طلخا وكيفية تحويله إلي صديق للبيئة وانتهوا إلي إقامة دعوي قضائية لوقف إقامة مصنع جديد.

dr_ahmedbaz

المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى