بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


أسأل الكتكوت و اللى يموت يموت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسأل الكتكوت و اللى يموت يموت

مُساهمة  د / وليد الباز في السبت يوليو 05, 2008 10:14 pm

أسأل الكتكوت و اللى يموت يموت

من الغريب و نحن فى الألفية الثالثة ما زال هناك أناس يعيشون فى غياهب القرون الوسطى ينهلون من البدائية القاتلة و يرزحون فى الجهالات بلا سبب منطقى حتى لو حصلوا على أعلى الدرجات العلمية بالمقاييس المصرية.

من هذه الأشياء الغريبة مهنة ( حلاق الصحة) التى ما زالت موجودة فالباشا الحلاق الدكتور ما زال موجودا و يعمل بكثافة غريبة و زبائنه من القرويين البسطاء و الجامعيين على السواء.

و ليس الاعتراض على المهنة ذاتها لو كان يمارسها فى نطاق المتعارف عليه كممرض يغير على الجروح و يعطى الحقن و لكن هيهات فحلاق بلدتنا ممارس عام يكشف على المرضى و يشخص الأمراض و أيضا صيدلى كبير عنده صيدلية أكبر من صيدلية الوحدة الصحية

كيف يحدث هذا؟ و أى منطق يسمح له بالكشف الطبى على المرضى و يصف العلاج و يبيعه أيضا

أى مؤسسة طبية متكاملة فشر التأمين الصحى بجلالة قدره.

و طبعا الخبرة جيدة و لكن تشخيص الأمراض هو الكارثة القاتلة التى سببت و تسبب كوارث قاتلة و مصائب لم يحاكم عليها و تغاضى عنها الناس بتسامح غريب – لا يفعلونه مع الأطباء- بحجة أن الخطأ غير مقصود و غير متعمد.

و حدث أن ذهب له أحد أقربائى – رحمه الله- باصابة بسيطة فوقع الكشف الطبى عليه و أخبره ان الموضوع بسيط و أعطاه حقنة مضاد حيوى بنفسه و ربط له الجرح الذى تلوث و مات قريبى بعدها بأيام بالتيتانوس بسبب التشخيص الخاطىء.

و مرت الحكاية بسلام – لا أعرف كيف- و نسيها الناس-لا أعرف كيف- و لا أنكر أن الأطباء يخطئون و المصيبة أن هناك طلاب طب فى سنة الامتيازيفتتحون عيادات بالقرى أو يعملون بالمستوصفات بلا أى خبرة و يخطئون أيضا أخطاء قاتلة كخطأ أخونا الحلاق فأحدهم أيضا و قع الكشف الطبى على المرحوم – طبعا قبل أن يموت- و لم يفعل أى شيىء اضافى عما فعله الحلاق و بين هذا و ذاك يا قلبى لا تحزن.

و ذكرنى هذا بما يحدث فى أحد القبائل البدائية فى جنوب السودان حيث يستشيرون الكتكوت- أى و الله- فعندما يصاب أحدهم بأى مرض يحضرون بعض الأعشاب المناسبة لنوع الشكوى – من وجهة نظرهم- ثم يعطون عينة منه لكتكوت فاذا ظل على قيد الحياة بعد تناولها فهى مناسبة فيعطونها للمريض أما اذا مات الكتكوت فهم يبحثون عن تركيبة أخرى و طبعا كتكوت آخر.

و حتى هذا الأسلوب الطريف لا يخلو من التجريب العلمى و يجنب المريض التراكيب القاتلة و هذا بالطبع أفضل مما يفعله أخواننا حلاقو الصحة و أصحابهم أطباء الامتياز الذى يفتتحون عيادات بلا رقابة كأن القرى و أهلها لا ثمن لهم لكن قبل أن نلومهم فنحن نلوم الناس الذين يذهبون لهم و يضعون ثقتهم بهم و سلموا لى على الكتكوت.
avatar
د / وليد الباز
Admin

المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
العمر : 43
الموقع : ebinbaz.maktoobblog.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kafreltawila.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أسأل الكتكوت و اللى يموت يموت

مُساهمة  محمد نجاح في الأربعاء أغسطس 06, 2008 5:47 am

avatar
محمد نجاح

المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 25/07/2008
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى